المهام والمسئوليات
1 المشاركة الفعالة مع فريق القيادة في وضع خطط التدقيق الداخلي على أساس المخاطر ووفقا للمعايير الدولية والاطلاع على أفضل الممارسات في مجالات أنشطة الدعم والأنشطة التشغيلية وصيانة ورقابة الأصول والأنشطة الرقابية، والتأكد من عكس توجيهات المدير العام ورئيس مجلس المدرين والتوجهات المستقبلية للإمارة ومقترحات الإدارة العليا.
2 قيادة فرق التدقيق في مهام التدقيق على أنشطة تشغيل ورقابة خدمات ترخيص المركبات و السائقين و أنشطة النقل التجارية وتشغيل القطارات و تشغيل وصيانة الحافلات وأنشطة الدعم الإداري.
3 مراجعة تقييم نظام الرقابة الداخلية للجوانب الرئيسية والضوابط الداخلية للعمليات المتعلقة بأنشطة تشغيل ورقابة خدمات ترخيص المركبات والسائقين و أنشطة النقل التجارية وتشغيل القطارات وتشغيل وصيانة الحافلات وأنشطة الدعم الإداري.
4 مراجعة التحليل والفحص الذي تقوم به فرق التدقيق الداخلي لتحديد مدى توافق الأنشطة الخاضعة للتدقيق مع الإجراءات والسياسات والمعايير والقوانين والتشريعات المعمول بها.
5. إعداد ومراجعة برامج التدقيق واعداد المذكرات الموجزة وتقارير التدقيق الخاصة بالتدقيق على كفاءة التشغيل و الأنشطة الرقابية و أنشطة الدعم الإداري.
6. تحديد الأنشطة الخاضعة للتدقيق على أنشطة التشغيل المختلفة وخدمات الدعم والأنشطة الرقابية وتقييم أهميتها وتقييم درجة المخاطر الكامنة في النشاط من حيث التكلفة والوقت والجودة وتقديم التقارير الخاصة بذلك مع تفسير واضح لتحسين برنامج التدقيق.
7 الاشراف على فريق التدقيق في اختيار وتحديد عينات التدقيق لتكليفات معالي المدير العام ورئيس مجلس المديرين وتقارير التدقيق الداخلي وفقا لأهميتها وقيمتها.
8 التدقيق على مدى توافق الأنشطة الخاضعة مع القوانين والقواعد والأنظمة والسياسات والإجراءات المعمول بها في الهيئة.
9 القيام بالزيارات الميدانية والاشراف على فريق التدقيق لتنفيذ الزيارات الميدانية لمواقع تقديم الخدمات المختلفة وكذلك مواقع العمل التشغيلية وورش الصيانة والمخازن بما يتوافق مع نطاق واهداف مهام التدقيق.
10. تنفيذ والاشراف على فرق التدقيق في تنفيذ مهام التدقيق الخاصة من معالي المدير العام و ورئيس مجلس المديرين ووفق توجيهات مدير الإدارة و مدير القسم.
11. مراجعة واعداد التقارير المبدئية وتقارير التدقيق النهائية وتقارير المدراء التنفيذيين وتقارير معالي المدير العام ورئيس مجلس المديرين المقدمة من فريق التدقيق للتأكد من تطبيق المعايير المهنية وحسب الإجراءات المطبقة.
12. التحقق من اكتمال توثيق وتجميع نتائج فريق التدقيق في تقرير واحد والحصول على موافقة المستويات الإشرافية الأعلى ورفعها للجهة الخاضعة للتدقيق للرد عليها.
13. مراجعة الردود على التقارير وإجراء المناقشات، إذا لزم الأمر، وتحديث التقرير النهائي بالتشاور مع مدير التدقيق وإعادة إصدار تقرير التدقيق كما هو مطلوب.
14 التحقق من إتمام مهام التدقيق كما هو مخطط لها والرد على استفسارات الجهة الخاضعة للتدقيق.
15. الإبلاغ عن نتائج التدقيق والاستشارات من خلال التقارير المكتوبة والعروض الشفهية إلى الجهة الخاضعة للتدقيق.
16. تقييم مدى دقة وكفاءة الإجراءات التصحيحية المتخذة لتقوية الضوابط الداخلية وتقليل المخاطر من خلال مهمات متابعة إغلاق توصيات التدقيق الداخلي والتحقق من قيام المعنيين بتحديث النظام الالكتروني للتدقيق الداخلي وفقا لذلك.
17. اقتراح مبادرات تطويرية والمشاركة في إعداد وتنفيذ الخطة التنفيذية وخارطة الطريق على مستوى الإدارة لتطوير العمل.
18. تقديم الدعم اللازم للوحدات التنظيمية فيما يتعلق بتقارير الجهات الحكومية المعنية بالرقابة والتدقيق. 19. إبداء الرأي بشأن الاستشارات الواردة من الوحدات التنظيمية ورفع تقارير بها.
20. اختيار تحديد الاحتياجات من الكفاءات الفنية و التخصصية والتواصل مع مزودي خدمات التدقيق بشأن الاختيار المبدئي لموارد الشركة المتعاقد معها وذلك وفق الاحتياجات من التخصصات ومتابعة أعمال المدققين الخارجيين معهم التنفيذ المهام ذات الطبيعة الفنية التخصصية أو المعقدة.
21. المشاركة مع فريق القيادة بإعداد وتطوير سياسات التدقيق الداخلي والحوكمة المؤسسية والرقابة والامتثال
22 تدريب وتوجيه فريق التدقيق للتأكد من أن لديهم القدرات والمهارات المطلوبة لتنفيذ الأعمال الموكلة إليهم.
23. المساهمة الفعالة في نقل المعرفة وتطوير أساليب العمل في الإدارة
.
24 المشاركة في الفرق التي تدعم أفضل الممارسات المحلية والعالمية في التدقيق والامتثال والحوكمة المؤسسية والتميز والرقابة الداخلية
25 أي مسؤوليات إضافية بحسب توجيه المدير المباشر أو مدير إدارة التدقيق الداخلي.