أهداف الوظيفة
قيادة التخطيط والتنفيذ لمشاريع تقنية المعلومات ومراقبة تقدمها وإنجازها وضمان التطبيق والتحقيق للأهداف من مراحل تحديد النطاق التقييم والتأكد من التنفيذ بكفاءة وجودة عالية في إطار الموازنات المعتمدة .
المسؤوليات والواجبات القيادية
الشؤون الاستراتيجية
· إعداد الخطط والأهداف التشغيلية قصيرة ومتوسطة الأجل لمشاريع التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وموائمتها مع الأهداف التشغيلية للقسم والإدارة.
· وضع السياسات والضوابط لمنهجيات مشاريع التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في الإدارة.
الشؤون المالية
إعداد الموازنات لمشاريع التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وذلك بناءً على المعايير والمتطلبات والموازنات المعتمدة الخاصة بكل مشروع ومحددات العمل؛ والحصول على الاعتمادات اللازمة، ومراقبة التنفيذ ضمانًا للاستخدام الأمثل بما يتوافق مع السياسات المالية.
الواجبات والمسؤوليات التشغيلية
دراسة الاحتياجات لتحديد موارد مشاريع التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وفقا للمعايير المعتمدة وتخطيط الأدوات والآليات لتطوير وإدارة خطط المشاريع وفقاً للموازنات المعتمدة في جميع مراحل التنفيذ.
تحديد نطاق مشاريع التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والأهداف ومتطلبات التسليمات والانجازات والفترات الزمنية للتطبيق وضمان توزيع المسؤوليات على فريق العمل والمتابعة اللاحقة.
إعداد الخطط لقياس تحقيق النتائج والمخرجات للمشاريع كما هو مخطط في استراتيجية العمل الخاصة بالهيئة وتحديد واعتماد مؤشرات الأداء للتأكد من الكفاءة والفعالية في التنفيذ والمخرجات.
إعداد ودراسة طرح مناقصات عروض مشاريع التحول الرقمي والذكاء (RFP) الاصطناعي وعروض طلبات المعلومات (RFI) بغرض الحصول على العروض من الموردين المؤهلين للمشاريع التقنية والمتابعة أثناء التنفيذ.
بغرض الحصول على العروض من الموردين المؤهلين للمشاريع التقنية والمتابعة أثناء التنفيذ.
المشاركة في مراجعة العقود والتفاوض حولها وتحديد التغييرات والإضافات في الاتفاقيات مع الموردين والاستشاريين للتأكد من الإلتزام بالموازنة والمتطلبات والأهداف المحددة.
تحديد المراحل الرئيسية لإنجاز المشاريع ومتابعة اجراءات ومجريات التنفيذ ومتابعة وإدارة الموارد المستخدمة في المشاريع وتوثيق الإنجازات وفقاً للخطط المعتمدة وحسب إطار المدة الزمنية وإعداد التقارير ذات العلاقة.
إدارة خطط التواصل مع الأطراف ذات العلاقة بالمشاريع التقنية (سواء مستخدمين،أو فرق العمل ، أو الموردين ) والعمل على تنسيق اجتماعات دورية لطرح المستجدات والانجازات.
إدارة التغييرات أثناء تنفيذ المشاريع نتيجة تصحيح الاجراءات أو اجراء تطوير على المتطلبات أو النتائج في المراحل المختلفة والتنسيق مع أصحاب المصلحة لاطلاعهم.
إدارة عمليات الاختبارات والتقييم التقني لمخرجات المشاريع والتأكد من تحقيق المتطلبات أو إعداد الخطط التصحيحية عند الحاجة لضمان الإلتزام بالأهداف.
استشراف الإنحرافات وإدارة مشاكل الأداء في المشاريع ومحاولة حلها دون التأثير على سير المشروع أو خارطة التنفيذ وإعداد خطط استباقية لتطوير وتلافي معوقات التطبيق.
إدارة المخاطر المتوقع حدوثها أثناء مراحل تنفيذ المشاريع والمتابعة لوضع الخطط التصحيحية المناسبة ومراقبة تنفيذها لضمان المخرجات.
الإلتزام بسياسات وإجراءات أمن المعلومات المعتمدة بالهيئة والعمل على الامتثال بالضوابط لضمان سرية المعلومات
أية مهام واختصاصات أخرى في نطاق مسئوليات الوظيفة.