أهداف الوظيفة
قيادة وتوجيه الأنشطة وبرامج ومشاريع مركز عونك ، للمنتسبين من المتعافين من الإدمان والسجناء وأسرهم لضمان تحسين مستوياتهم الاجتماعية من خلال خدمات إعادة التأهيل والتمكين والدمج وتوفير الرعاية اللاحقة لضمان عدم العود وذلك على مستوى إمارة دبي.
المسؤوليات والواجبات القيادية
الشؤون الإستراتيجية
- إعداد الخطط الاستراتيجية الخاصة بمركز عونك لرعاية وتأهيل المتعافين من الإدمان ورعاية السجناء وأسرهم وفقاً لاستراتيجية دبي الاجتماعية وموائمة مع الخطط الاستراتيجية لإدارة الرعاية والتأهيل.
- إعداد الأهداف والخطط التشغيلية لمركز عونك لفرق العمل المعنية برعاية السجناء وأسرهم ورعاية وتأهيل المتعافين من الإدمان ومواءمتها مع الخطط الاستراتيجية للإدارة وقطاع التمكين المجتمعي.
- إعداد واعتماد السياسات والإجراءات لمركز عونك والعمل على تطبيق استراتيجيات لتقييم فعالية السياسات والاجراءات للتحسين والتطوير المستمر .
الشؤون المالية
- إعداد الموازنة السنوية لمركز عونك، والحصول على الاعتمادات اللازمة، ومراقبة التنفيذ ضمانًا للاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بما يتوافق مع السياسات المالية.
التطوير
- بث روح القيادة، وإدارة الموظفين وتحفيزهم ووضع أهداف لهم، واستعراض أداء الموظفين، والتوصية بالبرامج التدريبية الملائمة، وتقديم المشورة بشأن إدارة الموارد لموظفي مركز عونك بهدف تحقيق الأهداف العامة للإدارة والهيئة.
الواجبات والمسؤوليات التشغيلية
- الإشراف على وضع برامج وخطط لتأهيل وتمكين منتسبي مركز عونك من خلال متابعة أفضل الممارسات لتطوير برامج هادفة لتوعية الأفراد والمجتمع بمخاطر الإدمان وطرق الوقاية منه والتأكد من تقليل معدل الإدمان في المجتمع وضمان توفر البيئة الداعمة لأفراد أصحاء.
- وضع الخطط لتوعية قطاع الأعمال والاقتصاد بتقبل ودمج الفئات المستهدفة (المتعافين من الإدمان والمفرج عنهم) وتقديم الفرص الوظيفية لهم والمساهمة في عملية الدمج والتمكين من خلال إعداد خطط للزيارات وعقد اجتماعات وتوضيح دورهم في الوصول لتنفيذ مؤشرات خطة دبي الاستراتيجية.
- الإشراف على وضع وتنفيذ البرامج التي تهدف إلى دمج الأفراد من الفئات المستهدفة (من المتعافين من الإدمان والمفرج عنهم) من خلال اطلاق الحملات لتوعية المجتمع والأسر بدورهم في المساهمة في دمجهم وتمكينهم وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية (مثل دائرة الموارد البشرية والشركات الخاصة والجهات الحكومية) بهدف التقليل من معدل العود والانتكاسة.
- تحديد أولويات العمل مع حالات المتعافين من الإدمان والمفرج عنهم والإشراف على سير العمل وتوزيعه والتأكد من تقديم وتنفيذ الخدمات لمستحقيها بكفاءة وفعالية من خلال التدخل في بعض الحالات (خاصة المعقدة) ومتابعة مؤشرات الأداء الخاصة بتنفيذ البرامج التأهيلية والتمكين.
- تطوير مهارات تحليل الاحتياجات وتحديد المخاطر وقيادة عملية إعداد الخطط التصحيحية لتلافي حدوثها في بيئة العمل والمتابعة لضمان تطبيق الخطط التصحيحية.
- ضمان توافر الخدمات الاجتماعية للمتعافين من الإدمان والمفرج عنهم وأسرهم وضمان وصول الخدمات لمستحقيها عن طريق متابعة الشكاوى ومؤشرات الأداء بهدف ضمان حقوق تلك الفئات.
- الإشراف على تصميم البرامج العلاجية والترفيهيه لفئة المتعافين من الإدمان وذويهم وضمان تطبيقها من خلال المتابعة الدورية مع المراكز المتخصصة (مثل : مركز إرادة ومستشفى الأمل ) وذلك وفقاً لمعايير الجودة المعتمدة بهدف اكتمال مراحل العلاج وتطوير المهارات الاجتماعية ومهارات بناء الذات لدى هذه الفئة.
- الإشراف على توفير الخدمات التأهيلية والعلاجية لدعم المتعافين من الإدمان عن طريق إدارة البرامج المقدمة لتأهيلهم إجتماعياً ومتابعة تقارير المؤسسات العقابية والإصلاحية لرصد مؤشر العود والانتكاسة.
- إدارة اللقاءات الدورية مع المتعافين وأسرهم والإشراف على حصولهم على أفضل خدمات الدعم الاجتماعي وفق أفضل المعايير الاجتماعية العالمية والتأكيد على دور الأسرة في رحلة التعافي .
- الإشراف على تصميم برامج التوعية لمكافحة الإدمان والموجهة بشكل خاص لفئة الشباب ومتابعة تنفيذها في المدراس والجامعات والمؤسسات الحكومية ومقارنتها بأفضل الممارسات العالمية للحصول على أفضل النتائج .
- تطوير العلاقات مع الجهات والشركاء الاستراتيجيين مثل المؤسسات العقابية والإصلاحية وإدارة مكافحة المخدرات في القيادة العامة لشرطة دبي وذلك للحرص على تقديم أفضل البرامج التدريبية والتأهيلية للنزلاء والمفرج عنهم.
- متابعة تصميم برامج تأهيلية للسجناء لزيادة فرصهم في الاكتفاء الذاتي وتطوير مهاراتهم الحياتية بعد انتهاء عقوبتهم بهدف التمكين واعطائهم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة في حياتهم لضمان عدم العود من خلال المتابعة اللاحقة لرصد عدد حالات الدمج والتمكين لفئة المفرج عنهم بشكل دوري.
- متابعة تقديم خدمات الدعم الاجتماعي والنفسي للسجناء والإشراف على التنسيق مع الإدارات المعنية في الهيئة لتقديم الخدمات الاجتماعية وتوفير الدعم اللازم لأسر السجناء.
- تسهيل فتح قنوات التواصل والشراكة المجتمعية بما يخدم أ هداف الإدارة الاستراتيجية و بما يضمن معايير الجودة في الخدمات المقدمة من خلال تطوير برامج توعية مجتمعية تصل بشكل مناسب للأفراد المعنيين في المجتمع وبالطريقة الأكثر فعالية.
- الإشراف على مشاركات الهيئة في الندوات والفعاليات المجتمعية الخارجية المتخصصة في مجال تأهيل نزلاء المؤسسات العقابية والمنتسبين لمراكز تأهيل المتعافين من الإدمان وذويهم بهدف توعية الجهات بدور المركز في تمكين هذه الفئة بالإضافة إلى نشر الدراسات والأبحاث ذات العلاقة للاستفادة منها.
- المشاركة في الأنشطة الداعمة للابتكار واستشراف المستقبل في مجالات التعاطي والتعافي والانتكاسة (أو العَوْد) والدعم الأسري والدمج المجتمعي للفئات المستهدفة.
- اقتراح الدراسات والبحوث اللازمة لتصميم وتطوير السياسات والاستراتيجيات والخدمات المتعلقة بالفئات المستهدفة.
- الإلتزام بسياسات وإجراءات أمن المعلومات المعتمدة بالهيئة والعمل على الامتثال بالضوابط لضمان سرية المعلومات
- أية مهام واختصاصات أخرى في نطاق مسئوليات الوظيفة.