أهداف الوظيفة
إعداد خطط تطوير نظام متكامل لإدارة الحالات بناءً على الاستراتيجيات المحلية المعتمدة في إمارة دبي ووضع النظم والآليات لتطبيق أفضل الممارسات لإعداد دراسات الحالات وتحديد الأولويات حسب حالات الخطورة ووضع خطط التدخل والمتابعة والتقييم لضمان تقديم خدمات اجتماعية وإنسانية لمتعاملي الهيئة وفقاً لأفضل الممارسات.
المسؤوليات والواجبات الإشرافية
الأهداف التشغيلية
· تقديم الدعم لإعداد الخطط والأهداف التشغيلية قصيرة ومتوسطة الأجل لإدارة الحالات ومواءمتها مع خطط الإدارة والقطاع.
· المشاركة في وضع السياسات والإجراءات لعمليات إدارة الحالات وضمان تنفيذها والعمل على تحديثها وإجراء التحسينات .
الشؤون المالية
· المساهمة في إعداد الموازنة السنوية لإدارة الحالات، ومتابعة تنفيذ الميزانية ضمانًا للاستخدام الأمثل بما يتوافق مع السياسات المالية.
التطوير
· اقتراح الدراسات التخصصية اللازمة لتقييم وتطوير نظام إدارة الحالات .
· الاطلاع على البيانات ونتائج استطلاعات الرأي وأفضل الممارسات والأبحاث الرائدة لتحسين نظام إدارة الحالات.
· تحديد الاتجاهات الرئيسية للتدريب ودعم التحسين المستمر للعاملين في النظام.
الواجبات والمسؤوليات التشغيلية
إعداد خطط تطوير نظام متكامل لإدارة الحالات للهيئة والجهات المشاركة في نظام إدارة الحالات المتكاملة وضمان تطبيقها بكفاءة وفعالية .
إعداد معايير وأطر لنماذج دراسة الحالات وفقاً لأفضل الممارسات وبناء خطط التدخل الشاملة (الاجتماعية والأسرية والتعليمية والصحية والنفسية والمادية).
تصميم مؤشرات أداء واضحة قابلة للقياس بناء على بيانات ناتجة عن العمليات لقياس كفاءة وفاعلية نظام إدارة الحالات الاجتماعية والانسانية ووضع خطط تحسينها.
وضع مقترحات آليات التكامل في إدارة الحالات الاجتماعية والانسانية بين الجهات المشاركة في تطبيق النظام (مثال: مؤسسة محمد بن راشد للاسكان، مؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، شرطة دبي، مؤسسة الاوقاف وإدارة أموال القصر، دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري ).
رفع التوصيات التطويرية لنظام إدارة الحالات الاجتماعية والإنسانية بناءً على توجهات حكومة دبي والمبادرات ذات العلاقة وأفضل الممارسات محلياً واقليمياً وعالمياً ومعايير دراسة الحالات والإجراءات المعتمدة .
دراسة المخاطر المحتملة من خلال تحليل الفجوات في الخدمات والأنظمة والاجراءات ووضع المقترحات بالخطط التصحيحية لإدارة المخاطر ورفع التوصيات للحالات العالية الخطورة وتوجيه المعنيين من أخصائيي إدارة الحالات لاتخاذ الاجراءات.
إبداء الرأي الفني في إجراء دراسات حالات المتعاملين من كافة النواحي الاجتماعية ودراسات الحالات الموجهة لمقدمي الخدمات واللجان المعتمدة داخل الهيئة ومع الشركاء في التطبيق النظام ومتابعة التقارير الصادرة عن نظام إدارة الحالات والاجتماعات الدورية مع الاخصائيين.
وضع معايير التحليل والتقييم الشامل للحالات الواردة لتلقي خدمات الهيئة والجهات المشاركة في تطبيق النظام إدارة الحالات ومتابعة وضع خطط التدخل الشاملة وتنفيذها حسب الحالات ووفقاً للإجراءات المعتمدة.
رفع التوصيات لإعداد آليات دراسة الوضع الاجتماعي قبل وبعد تنفيذ خطط التدخل وصرف المنافع وتقديم الخدمات للمتعاملين تمهيداً لإجراء مقارنات بالأثر الاجتماعي من تنفيذ هذه الخطط والخدمات وقياس وتوثيق المخرجات واقتراح مجالات التحسين والتطوير إذا لزم الأمر وذلك بهدف التطوير وضمان الاستفادة القصوى للمتعاملين.
متابعة إغلاق خطط التدخل الخاصة بالحالات بهدف التأكد من حصول المتعاملين على الخدمات المطلوبة بشكل ومراجعة التقارير الصادرة من نظام إدارة الحالات ومتابعة نتائج استطلاعات آراء المتعاملين.
تطوير وتحسين اجراءات التعامل والتنسيق والتعاون مع الجهات الداخلية والجهات الخارجية المشاركة في نظام إدارة الحالات ومقدمي الخدمات الاجتماعية والإنسانية الآخرين وذلك لضمان تلبية وتغطية كافة احتياجات المتعاملين.
المشاركة في وضع المعايير بالتنسيق مع مقدمي الخدمات لتحديد الحالات التي تستدعي زيارات ميدانية وتحديد الأولويات حسب درجة الاستعجال في تلقي الخدمات وتحديد الاستجابة الفورية والتدخلات المطلوبة للحالات الطارئة وتصميم الخطط والإجراءات لتنفيذ الزيارات .
متابعة حالات طالبي الخدمات الاجتماعية الطارئة أو التي تواجه تحديات والتدخل لتسيير الخدمات وإزالة العقبات واطلاعهم على المستجدات والتطورات ذات العلاقة بحالاتهم التعاون مع فرق العمل الداخلية.
دراسة الشكاوى والملاحظات الواردة على خدمات الهيئة وأنظمة إدارة الحالات والتأكد من تحويلها للإدارات المعنية إن لزم الامر أو معالجتها وضمان اغلاقها وفقاً للإجراءات المعتمدة لمعالجة الشكاوى وذلك عن طريق متابعة مؤشر اغلاق الشكاوى.
متابعة الأداء الفني لإخصائيي إدارة الحالات وتقديم ما يلزم لهم من دعم فني لإنجاز المهام المرتبطة بإجراء دراسات الحالات الشاملة والتوجيه للمتابعة والتحسين المستمر.
وضع برامج التدريب المهني المستمر في مجال إدارة الحالات للأخصائيين والعاملين في المجال داخل الهيئة والهيئات المشاركة في النظام المتكامل والإشراف على تنفيذها وتطويرها .
اقتراح الدراسات التخصصية اللازمة لتقييم وتطوير نظام إدارة الحالات والمشاركة مع فرق العمل المعنية الداخلية في الهيئة أو فرق العمل الخارجية (شركات استشارية وغيرها) لإجراء الدراسات .
الإلتزام بسياسات وإجراءات أمن المعلومات المعتمدة بالهيئة والعمل على الامتثال بالضوابط لضمان سرية المعلومات
أية مهام واختصاصات أخرى في نطاق مسئوليات الوظيفة.