الإستراتيجية المالية:
· إعداد وتطوير إستراتيجية قسم المالية والسعي لاعتمادها دعماً للخطة الإستراتيجية للورشة، وذلك ضماناً للترابط الرأسي والتكامل الأفقي مع استراتيجيات الوحدات التنظيمية الأخرى داخل الورشة.
الموازنات:
· قيادة عملية إعداد وتطوير وتوحيد / دمج الموازنات السنوية المفصلة والخطط التشغيلية المالية ذات الصلة وفقاً لخطط ومتطلبات الورشة على المدى القصير والمتوسط والطويل
التخطيط المالي:
- التأكد من فعالية إعداد/مراجعة وتطوير التوقعات المالية للخطط الاستراتيجية للورشة على المدى القصير والمتوسط والطويل الأجل، للتأكد من توفر الموارد المالية المطلوبة لتنفيذ المبادرات والمشاريع الاستراتيجية المستقبلية والمنصرفات التشغيلية والرأسمالية الأخرى تحقيقاً للاستغلال الأمثل للموارد المالية للوفاء بالإلتزامات المالية المستقبلية للورشة.
الأصول الثابتة:
· قيادة وتوجيه مهام إدارة سجل الأصول الثابتة بفعالية في ضوء سياسات وإجراءات الورشة لضمان التأكد من أن أرصدة الحسابات تعكس وتمثل الحقائق الفعلية. الرقابة المالية:
- مراقبة وضبط وتحليل المصروفات.
· تقييم الأداء المالي الفعلي للورشة مقابل التنبؤات/ الموازنات وإجراء أسلوب تحليل الفجوة (GAP) لتحديد الأسباب الرئيسية للإنحرافات، وتقديم التوصية بالتدابير التصحيحية للإدارة العليا لسد الثغرات بين الواقع والتنبؤات.
الخزينة، المحاسبة العامة وتسوية حسابات البنوك:
· إدارة وضبط جميع العمليات والأنشطة المتعلقة بالحسابات المصرفية للورشة في البنوك، والنقدية، ومصادر التمويل الأخرى والتأكد من استلام وإدخال فواتير المشتريات للموردين والمتعاملين وفقاً لبنود وشروط التعاقد، مع مراعاة سياسات وإجراءات الورشة في نفس الوقت.
المدققون الداخليين والخارجيين:
- بناء علاقة عمل فعالة مع المدققين الداخليين والخارجيين للتأكد من أن جميع التوصيات والنتائج التي يتوصل إليها المدققين يتم التعامل معها في حينها وتقويمها وفق خطط العمل التحسينية
التقارير المالية:
- التأكد من تطوير التقارير المالية الدورية مثل القوائم المالية وقوائم التدفقات النقدية حسب معايير المحاسبة الدولية والحكومية لضمان إبلاغ سلطة اتخاذ القرار والاعتماد بشأن الموقف المالي الصحيح والسليم للورشة مع تقديم التوصيات بالمعالجات التصحيحية عند الضرورة.
- التأكد من مهنية ودقة إصدار التقارير الفعلية مقابل المخصصات المالية المدرجة بالموازنة لمراقبة التكلفة وأنشطة التمويل وتقديم التحليل في حالة حدوث انحرافات كبيرة.
الإعتمادات والموافقات:
· التأكد من إجراء المصادقات والاعتماد والتدقيق على فواتير الدفعات وأذونات الصرف والشيكات والتعليمات المصرفية والمستندات المالية الأخري ذات الصلة بهدف تسهيل وتسريع سداد المستحقات طبقاً للسياسات والإجراءات المعمول بها.
· التأكد من اكتمال جميع التقارير المالية بالورشة حسب الإطار الزمني المتفق عليه وبما يتماشى مع النظم المالية والمحاسبية وأيضاً يتفق مع اللوائح المطبقة والمعمول بها بالورشة.
سياسات والعمليات والإجراءات والرقابة الداخلية:
· تطوير ومراقبة تنفيذ آليات الرقابة المالية المعمول بها لحماية وتأمين الأصول والموارد مقابل أية اختلاسات أو تجاوزات أو مخالفات مالية.
· التأكد من تطوير وتطبيق كافة السياسات المالية والإجراءات والعمليات والتي تغطي جميع الأحكام واللوائح والضوابط المالية الخاصة بالورشة لضمان التقيد والامتثال بكافة المتطلبات الإجرائية والتشريعية ذات الصلة مع الحفاظ علي مستوى الدقة في اكتمال التقارير المالية الخاصة بالورشة في الإطار الزمني المحدد والمتفق عليه.
الإدارة:
· إدارة عملية إنجاز أهداف الورشة بكفاءة وفعالية من خلال إدارة جميع وظائف ومهام ومسئوليات وبرامج وأنظمة قسم المالية عن طريق وضع أهداف فردية، إدارة الأداء الوظيفي، التكريم والتحفيز، التدريب والتطوير، تقديم التغذية الراجعة البناءة الدورية والسنوية والتقييم، بغرض مضاعفة كل من أداء الموظفين التابعين والقسم.