1. تطبيق متطلبات برنامج دبي للتميز الحكومي من خلال المساهمة في تخطيط وتنفيذ دراسات الفجوة على مستوى الدائرة والمشاركة في إعداد ومراجعة مستندات التقديم للبرنامج ورفع التقارير اللازمة.
2. عقد جلسات تقييم داخلية للمرشحين لفئات التميز المؤسسي والإداري وتوفير تقارير تقييمية لهم ومتابعتهم لتنفيذها.
3. إجراء تقييمات دورية لقياس مستوى التزام الدائرة بمعايير وبرامج الجودة والتميز، وإعداد وتطوير خطط التحسين المستمرة لرفع مستوى أداء الدائرة لتحقيق التميز.
4. إعداد البرامج والتوعيات اللازمة لترسيخ مفاهيم أفضل الممارسات في هذا المجال لضمان تهيئة وتأهيل وتجهيز الوحدات التنظيمية للمشاركة في مختلف الجوائز المحلية والعالمية.
5. التدقيق على تنفيذ المهام الفنية المتعلقة باستيفاء متطلبات برنامج نموذج دبي، وتطوير الخدمات المؤسسية بما يتوافق مع معايير برامج التميز الحكومي.
6. إعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتميز المؤسسي وتحليل نتائج الدراسات ومقارنتها مع أفضل الممارسات المطبقة ورفع التوصيات اللازمة بشأنها للمسؤول المباشر.
7. إعداد دراسات المقارنة المعيارية والأبحاث اللازمة مع مختلف الجهات الرائدة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وتحديد نقاط والقوة ومجالات التحسين وإعداد التقارير اللازمة بالنتائج ورفعها للمسؤول المباشر متضمنة التوصيات والمقترحات التطويرية.
8. تقديم الاقتراحات التطويرية لاستحداث برامج وجوائز داخلية وخارجية لتعزيز الأداء والتشجيع على التميز في مجالات الابتكار والتميز والاستدامة.
9. إعداد وتنفيذ الدراسات لقياس الرضا عن فئات التميز الوظيفي والإداري ورفع النتائج لاعتماد رئيس قسم التميز المؤسسي.
10. المساهمة في إعداد ملفات ترشح الدائرة للمشاركة في الجوائز المحلية والاتحادية والعالمية.