إعداد خطط وبرامج العمل اليومية لتسجيل وتوثيق الأصول التي يتم شراؤها للوحدات التنظيمية المختلفة بالتنسيق مع المعنيين بالأمور المحاسبية وتوزيعها على مراقبي الأصول ومتابعة الأعمال المكلفين بها.
إعداد قاعدة بيانات بالتنسيق مع المعنيين بالأمور المحاسبية بالأصول المتوفرة بالبلدية، بالإضافة إلى كافة البيانات الخاصة بالأراضي التابعة لها والعمل على تحديث تلك البيانات بصورة دورية وفقا للمتغيرات والحاجة.
متابعة كافة عمليات التدقيق والرقابة على ممتلكات البلدية من مباني ومرافق ومتابعة عمليات تسجيلها لدى الجهات الحكومية المختصة والعمل على أرشفة مخططاتها وحفظها في الأماكن المخصصة لذلك بالإضافة إلى تزويد المعنيين في الوحدات التنظيمية والمستثمرين بنسخ عنها وقت الحاجة.
القيام بالزيارات الميدانية لأصول وممتلكات البلدية من مباني ومنشات و أراضي والتحقق من مطابقة الخرائط للمواقع والتحقق من أي تحديثات أو أنشطة تقام على تلك المباني والمنشآت والأراضي.
التواصل المستمر مع منسقي الوحدات التنظيمية لإجراء عمليات توثيق وتسجيل الأصول المختلفة لديها وتوثيق البيانات الخاصة بأصول وممتلكات الدائرة من مباني ومنشات و أراضي.
الرقابة على تحركات أصول وممتلكات البلدية لدى الوحدات التنظيمية المختلفة بما فيها عمليات النقل أو الاستبعاد لتلك الأصول والتأكد من التزام الوحدات التنظيمية باللوائح والتعليمات الصادرة في هذا الخصوص.
التأكد من عمليات إلصاق بطاقة رقم الكود على الأصول المختلفة في الأماكن المخصصة لذلك ، وفقاً للدليل الخاص بذلك ، ومتابعة سلامة الملصقات، ومدى التزام الوحدات التنظيمية بإبقاء تلك الملصقات في حاله جيدة.
القيام بتدريب مراقبي الأصول واللجان المشكلة لجرد الأصول الثابتة والمنسقين الجدد للأصول في الوحدات التنظيمية على أعمال تسجيل الأصول وتوثيقها وجردها.
المشاركة بعمليات بيع الأصول القديمة أو التخلص منها ، وحضور المزادات الخاصة بتلك العمليات حسب التكليف.
القيام بأعمال الجرد الدورية والمشاركة في فرق جرد الأصول لغايات حصر كافة الأصول الثابتة التابعة للبلدية باستخدام الأجهزة الالكترونية المحمولة للتحقق من مطابقة كافة البيانات الخاصة بها مع السجلات المعدة لذلك.
تقديم التقارير الدورية بالأعمال التي تم تنفيذها عن سير العمل مع بيان أيه معوقات للعمل والإجراءات التصحيحية الواجب اتخاذها ورفعها للمشرف المباشر في حينه.